الاثنين، 21 أكتوبر 2019

٩ أنواع من التوتر العضلي ناتِجة عن المشاعر المكبوتة ـ الجزء الثالث

كيف تتخلّص من المشاعر المكبوتة؟

* عليك أن تعيش مشاعرك وتعبّر عنها، فهذه أسهل طريقة للتخلص من التوتر العضلي. ولأنه ليس بالإمكان دائمًا التعبير عن المشاعر، خصص وقتًا في نهاية كل يوم لتُعبّر فيه عن المشاعر التي اعترضتك طوال اليوم وتعيشها، قد يشمل التعبير: البكاء، الصراخ، ضرب المخدة أو أي طريقة أخرى للتعبير عن المشاعر.

* تعوّد ألّا تحكم على نفسك.
حين ننظر للمشاعر على أنها إما سيئة أو جيّدة، فإننا نزيد من معاناتنا ونزيد من التوتر في عضلاتنا. بل علينا بدلًا من ذلك أن نعطي المشاعر حجمها، فالمشاعر هي مشاعر لا غير، وتذكر دائما.. أنت لستَ مشاعرك إلا إذا اخترت ذلك.

* دوّن مشاعرك.
اكتب مشاعرك كلها في دفتر يوميّاتك، بلا أي انتقاء أو تصفية، يُعَد التدوين من أفضل طُرق الاستشفاء إذا مُورِس باستمرار وهو من الطرق المعروفة للتوصل للجوانب المخبوءة في النفس.

* كُن لطيفًا مع نفسك <3
عادةً ما يزيد توتّر العضلات من الحديث السلبي مع النفس، مما يزيد في توتر العضلات، ولإيقاف الدائرة المغلقة الناتِجة من تأثير العقل على الجسد وتأثير الجسد على العقل، كُن لطيفًا تجاه نفسك، عامل نفسك كما لو أنك تعامل صديقًا عزيزًا أو طفلًا. رغم بساطة هذا السلوك إلا أن له تأثير كبير على الاِسترخاء.

* مدّد عضلاتك.
مارس التمددات البسيطة أو جرّب اليوغا لتُرخي عضلاتك. مجرد 5 دقائق من التمدد يوميًا قد تفي بالغرض.

* تنفّس بعُمق.
يحدّ التنفس الضحل من كمية الهواء المُستنشق، وتدفّق الدم، واستخراج السموم، كما يزيد من القلق. أما التنفس العميق فيُحفّز العصب الحائر ليُهدّئ العقل.

* جرّب التعويم.
إلا إذا كان بإمكانك الذهاب للفضاء الخارجي أو لحجرة خالية من الجاذبية، فإن التعويم هو الطريقة الوحيدة على هذا الكوكب حيث تجرّب شعور انعدام الوزن. قد يبدو اسم "خزان العزل الحِسّي" مخيفًا، إلا أنه بالفعل يساعد على الشفاء والتهدئة. كما أن الأشخاص ذوو رهاب الأماكن المُغلقة يستطيعون تجربة الطفو بدون أية مشاكل. من أهم فوائد تجربة خزّان التعويم: الشعور بالسلام الداخلي والهناء، استرخاء العضلات، تعزيز عمل المغنيسيوم، تحسين جودة النوم، تحسين البشرة، الوضوح الذهني، وتحسين التركيز. لتحقيق الإستفادة القصوى من الطفو، جرّب 3 جلسات على الأقل.

* احصل على مساج.
ابحث عن أخصائي مساج مُعتمَد لتقليل من التوتر العضلي، أو بإمكانك استخدام كُرَة المساج (Acuball) بدلًا من ذلك، للحصول على مساج عميق للأنسجة.

* مارس التأمّل.
يُعد التأمل طريقة رائعة لأن تكون واعيًا وحاضرًا حين نشوء التوتر العضلي.

* العلاج بالفن.
عبّر عمّا تشعر به عن طريق الرسم، أو النحت، أو أي طريقة أخرى للتعبير عن الذات كوسيلة للتشافي.

-------------

الجزء الأول من المقال
الجزء الثاني من المقال
المصدر

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

٩ أنواع من التوتر العضلي ناتِجة عن المشاعر المكبوتة ـ الجزء الثالث

كيف تتخلّص من المشاعر المكبوتة؟ * عليك أن تعيش مشاعرك وتعبّر عنها، فهذه أسهل طريقة للتخلص من التوتر العضلي. ولأنه ليس بالإمكان دائمًا التعب...